تحميل كتاب الهجرة الجزائرية نحو بلاد الشام ( 1847 – 1918 ) pdf لـ عمار هلال

 

c7343 1486 - تحميل كتاب الهجرة الجزائرية نحو بلاد الشام ( 1847 - 1918 ) pdf لـ عمار هلالعنوان الكتاب: الهجرة الجزائرية نحو بلاد الشام ( 1847 – 1918 ) 

 

المؤلف: عمار هلال 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار هومه


الطبعة: 2007


عدد الصفحات: 327


حول الكتاب:

كثيرون هم اباؤنا وأجدادنا الذين يذكرون حتى أيامنا هذه ((عام الشام)). هكذا عرفت عند الطبقات الشعبية الجزائرية، وبخاصة منها تلك التي مستها حركة الهجرة نحو سوريا في الربع الأخير من القرن الماضي، وفي العقدين الأولين من هذا القرن. ((فعام الشام)) يعني عند هؤلاء إذن ((الهجرة إلى سوريا)).
كما ساد الأوساط الشعبية، في الشرق الجزائري في أوقات اشتداد حركة الهجرة نحو ((الشام)) مثل شعبي، مفاده : ((بيع الأرض واركب البحر)). وفي ذلك دلالة قاطعة على يأس الجزائريين الكبير، الذي دفع بهم إلى التخلي عن أراضيهم، لا لشيء ولكن ليفلتوا من المظالم التي كانت السلطات الاستعمارية الفرنسسة تسلطها  عليهم يوميا.
إن ما يلفت الإنتباه حقا في هذ٥ ((الهجرة))، أن الجزائريين لم يهاجروا ((مرغمين))، بل هاجروا من محض إرادتهم ((مخيرين)) وكم حاولت الإدارة الفرنسية منعهم من الهجرة، ولكن بدون جدوى، مستعملة كل الطرق والوسائل، وجميع سبل التهديد والترغيب والترهيب … وكل ذلك لم يمنع قوافل المهاجرين أن تسير تباعا نحو سوريا، إلى أن بلغ عدد المهاجرين الجزائريين في سوريا وحدها في نهاية العقد الثاني، من هذا القرن، حوالي 20.000 مهاجرا، إضافة إلى أعداد هامة منهم، كانت موجودة في فلسطين، والحجاز، ومصر.
 
 

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *