تحميل كتاب ما بعد إسرائيل pdf لـ أحمد المسلماني

وصف الكتاب
نجحت الصهيونية في تحقيق المعجزة ، في ان تجمع ملايين اليهود من حول العالم الي قلب العالم ، و أن تربك التاريخ العربي الحديث بما لم يحدث من قبل .. حتي في عصور تشابهت في الضغوط و تماثلت في الشجون .
و قد كان السؤال في اسرائيل .. لقد نجحت الصهيونية و جاءت الدولة .. و ماذا بعد ؟ و توزعت الاجابات .. و كان من أبرزها ذلك الجواب الذي جاء به المؤرخون الجدد .. إنها نهاية الصهيونية .. وبداية ما بعدها . و عاد السؤال : و مال الذي يمكن ان تكون علي اسرائيل في مرحلة ما بعد الصهيونية ؟ ..

واحد من الاحتمالات ان تستأنف اسرائيل مرغمة و لأسباب عديدة الدعوة الي مشروع الشرق الأوسط الجديد .. من جديد ، و الثالت ان تتمكن الأصولية اليهودية من الحكم في تل أبيب و تكون ما بعد الصهيونية هي أعلي مراحلة العنصرية !
و في كل الأحوال و أياً كانت أحداث الساعة في اللحظة الراهنة فإننا نواجه واقعاً جديداً .. هو ذلك التحول من اسرائيل الي ما بعد اسرائيل.
و الشاهد ان اليهودية كانت علي مر التاريخ في محنة لم تنقطع ، كان التناقض كبيراً بين الدين و العقل . ثم صار أكبر بين الدين و السياسة .. و فيما حاول الفيلسوف اليهودي الأشهر موسي بن ميمون التوفيق بين العقل و النقل ، جاء اسبينوزا من داخل الدين و انتهي خارجه .. مؤمناً بالعقل و ناقداً للنقل .. و لاتزال اسرائيل منقسمة ما بين اسبينوزا و ابن ميمون .. فقد أسسها ملحد و حكمها ائتلاف من الملحدين و المتطرفين .

مناقشة الكتاب    تحميل الكتاب

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *