تحميل كتاب محمد صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه (سيرة مقارنة) pdf لـ واشنطن ايرفينغ

76700 - تحميل كتاب محمد صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه (سيرة مقارنة) pdf لـ واشنطن ايرفينغ

كتاب محمد صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه (سيرة مقارنة)


المؤلف                    : واشنطن ايرفينغ

اللغة                       : العربية

دار النشر                : المركز الثقافي العربي

سنة النشر             : 1999

عدد الصفحات        : 483

نوع الملف              : PDF

وصف الكتاب
يؤكد “ايرفينغ” بأنه لم يضف في كتابه هذا الذي نقلب صفحاته أي إضافة جديدة على السيرة النبوية في كتابه كما عند المؤلفين الغربيين. فهو لم يدّع أي جديد لا في حقائقه المعروضة ولا في طرق بحثه. وكتابه يحمل طابع بناء قصة متتابعة يمكن إدراكها بسهولة، تراعي الحقائق حول الرسول صلى الله عليه وسلم ولا تحيد عنها، مع عرض الأساطير التي اكتنفت هذه الحقائق والتنويه بها وبالتقاليد التي رسختها عبر نظم الأدب الشرقي ككل.
و”ايرفينغ” يجد كذلك، أن إعطاء هذا العمل الموجز حول الإيمان-الإسلامي-قد يكون كافياً للقارئ دونما حاجة إلى إملاء الهوامش بالمراجع التي استقى منها كل حديث في كل مرة يذكره. وقد اعتمد في مراجعه على المراجع الإسبانية وعلى ما ترجم للمؤرخ العربي “ابن كثير، أبو الفدا”.

هذا بالنسبة لعمل المؤلف واشنطن ايرفينغ أما بالنسبة للمترجم هاني يحيى نصري فلم ينحصر عمله في ترجمة النص فقط، بل لقد عمل على وضع هذا النص أمام القارئ، ثم ما استند إليه من حقائق تاريخية مع نصي “أبو الفدا” إضافة إلى الصيغة الأدبية التي وضعها “هيكل” الذي سار على خطى منهجية “ايرفينغ” في سيرته التي كتب في كتابه “حياة محمد”.

إن منهجية “ايرفينغ” التي فتنت “هيكل”، هي نفس منهجيته التي فتنت المترجم “هاني نصري”، لكن “هيكل” تفحصها ليكتب سيرة من عنده تتوافق مع المتفق عليه عند نقاد الكتاب المعاصرون أيامه، وهذا لا يعني أن “ايرفينغ” لم يكتب بما يتوافق بما اتفق عليه كتاب السير من المستشرقين لكن يعني أن منهجيته الصارمة خرجت كثيراً عن مثل هذا التوافق لتعلن عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم، دون غلو أو غيبة أسطورية. وبين هذين الموقفين رأى “هاني نصري” إعطاء كل ذي حقّ حقّه وذلك من خلال عرضه على القارئ لكل هذه الآراء.

نبذة الناشر:
هذا العمل الذي أقدّمه للقراء، لا أدّعي فيه أي جديد في الحقائق المعروفة أو في طرق البحث، وهو يحمل طابع بناء قصة ممتابعة، يمكن إدراكها بسهولة، تراعي الحقائق حول الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا تحيد عنها، مع عرض الأساطير التي اكتنفت هذه الحقائق والتنويه بها وبالتقاليد التي رسّختها عبر نظم الأدب الشرقي ككل. – ايرفينغ
أقدّم السيرة النبويّة من المصادر الغربية التي جمعها “واشنطن ايرفنغ” بأسلوبه الأدبي الرفيع، وعقله الموضوعي المستنير، لأظهر للقارئ عظَمَة هذا الرمز في عيون الآخرين.

إنني أقرأ ايرفنغ بحسن نية، وهي واضحة في تضاعيف نصّه الذي يحمل بلاغة أدبية نادرة، ولكنني إذ أفعل ذلك، لا أقف حيث يتركني ايرفنغ الذي يقع في مطبّات ناتجة عن تأثره بأفكار إستشراقية لم تفهم الإسلام، لذلك لجأت إلى مقارنات، استخدمت فيها نصوصاً أساسية للسيرة.

فوضعت بشكل أساسي نص ابن كثير واستعنت بنصوص أخرى بينها هيكل وابن هشام والطبري وغيرهم.

مناقشة الكتاب    تحميل الكتاب  

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *